المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا بعد قرار تنظيم "الهيئة" !


فواز الهادي
04-23-2016, 02:52 PM
ماذا بعد قرار تنظيم "الهيئة"؟!



- صدر مؤخراً من مجلس الوزراء السعودي قراراً يقضي فيه إعادة تنظيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسحب أغلب صلاحياتها التي كانت تعمل طوال السنوات الماضية بموجبها من إجراءات الضبط الجنائي والإداري والحد من صلاحياتها التنفيذية ، بهذا يصبح دور الهيئة هو الدعوة بمبدأ اللين والرفق مع تقديم مذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الجهات المعنية عن المخالفات !

- فتح هذا الباب جدلاً واسعاً في أوساط المجتمع السعودي عامةً وبرامج التواصل الإجتماعي خاصةً من دقة وسرعة تنفيذ هذا القرار وإصدار قوانين جعلت جهاز متكامل عمل لسنوات طويلة على مكافحة الفساد والمفسدين في جميع القضايا تحت مظلّت المتابعة والمراقبة والإكتفاء بالإبلاغ دون تدخل في إنهاء تلك القضايا كما هو معهود من جهاز يعمل للحفاظ على حقوق وأعراض عامة الناس.

- لعل المستفيد من هذا القرار هم الذين يدعون الحرية وعملواً ضد هذا الجهاز لسنوات عدة حتى رسخوا في أذهانهم وآذهان من يتبعهم بعض الأخطاء التي وقعت من رجال الهيئة والتي لايكاد تذكر أمام كم هائل من المحاسن والإيجابيات التي وقف وتصدى لها رجال الحسبة في العديد من قضايا الإبتزاز والدعارة وغيرها الكثير ، فبدون ادنى شك لايوجد هناك جهاز أو عمل يخلو من الأخطاء !

- ماذا بعد قرار تنظيم الهيئة؟ وإسناد مهامه الأساسية التي تـمرّس عليها لسنوات ماضية لغيره ! وإعفاءه من التدخل في حل أهم القضايا التي تواجه المجتمع وإكتفاءه بإرسال البلاغات للجهات المعنية فقط ! لعل الأيام القادمة ستكشف لنا ماذا كان يعني الدور المهم والفعّال الذي يقوم به رجال الهيئة في إصلاح المجتمع والحفاظ على أمنه واستقراره.



بقلم : فواز الهادي
Fawaz_Alhadi@